أكدت نائبة المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط، مورغان أورتاغوس، على أنّ رئيس الجمهورية لم يرفض إنشاء ثلاث لجان دبلوماسية لبحث ملفات المعتقلين وترسيم الحدود وانسحاب الاحتلال الإسرائيلي. وقالت بمقابلة مع LBCI، في ختام زيارةٍ لبيروت استمرّت يومَين، إنّها لم تبحث مع المسؤولين اللبنانيين في موضوع التطبيع، مشدّدةً على تلازم أولويات سحب سلاح حزب الله ووقف الأعمال العدائية ومكافحة الفساد، لاستمرار التعاون بين واشنطن وبيروت.
اخترنا لك
أخبار
26-06-2026
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.
ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.
من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.
المزيد