إسرائيل وسيناريو الحرب

4,000 صاروخ يوميًا و72 ساعة بلا كهرباء

25 حزيران 2024

أشار نائب رئيس مركز الحكومة المحليّة الإسرائيلي، روي ليفي، إلى أنّ جميع السيناريوهات التي تمّ تحضيرها للحرب المحتملة مع لبنان تتوقّع انقطاع التيّار الكهربائي لفترة تصل إلى 72 ساعة، وهو ما يفرض على المستوطنين تحضير أنفسهم لانقطاع عدد من الخدمات، من خدمات تسخين الطعام إلى الخدمات الطبيّة. ولفت ليفي إلى أنّ تخزين الطاقة لتشغيل مراكز الاتصالات، وفقًا لخطط الحكومة، قد يكون بلا جدوى، إذا استحالت إعادة شحن الهواتف الخلويّة.

ورأى ليفي أنّ مشكلة إسرائيل الراهنة هي عدم مصارحة «المواطنين» الإسرائيليين بطبيعة المخاطر المُقبلة، إذ أخفت الحكومة الإسرائيليّة مسألة مخاطر انقطاع الكهرباء عن السلطات المحليّة، إلى أن كشف المسألة هو بنفسه. كما سخر من تطمينات حكومته التي تعد بإصلاح أضرار شبكة الكهرباء فورًا في حال تضرّرها، متسائلًا عن كيفيّة تنفيذ عمليّات الصيانة مع تساقط أكثر من 4,000 صاروخ يوميًا.

وكانت المخاوف من احتمالات انقطاع الكهرباء في الشمال قد تصاعدت خلال الأيّام الماضية، وهو ما أكّده بالفعل وزير الكهرباء الإسرائيلي إيلي كوهين في وقت سابق. لكنّ تطمينات كوهين اقتصرت على التوعّد بقطع الكهرباء عن لبنان لأشهر، إذا تمّ قطع الكهرباء لساعات عن إسرائيل.

اخترنا لك

مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
26-05-2026
تقرير
مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
الكنيست يستكمل خطّة إعدام الأسرى: محكمة خاصّة للمشاركين بطوفان الأقصى
مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف
تحقيق

مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف

محمد مهاوش
250 ألف أسرة يواجهون العاصفة والسيول بغزّة 
طبيبان وصحافيان وممرّضة لم يُطلق الاحتلال سراحهم

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«اتّفاق إطاري» من 14 بنداً، هذه هي:
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين