اجتماع سرّي في تل أبيب ضمّ السلطة الفلسطينية وإسرائيل وأميركا

18 تموز 2024

نقل موقع «أكسيوس» أنّ اجتماعاً ثلاثياً سرّياً عُقد في تل أبيب، الأسبوع الماضي، بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وأميركا، للبحث بمصير معبر رفح في ظلّ المفاوضات الحالية.

وقد أوفد الأطراف الثلاثة أرفع مسؤوليهم: رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج وأمين سر حركة فتح الوزير حسين الشيخ، ورئيس الشاباك الإسرائيلي رونان بار، ومبعوث الرئيس بايدن الخاص لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك.

أعاد الجانب الإسرائيلي التأكيد على أنّ رئيس الوزراء يرفض إعطاء دور رسمي للسلطة الفلسطينية في خطّة «اليوم التالي للحرب»، ومع ذلك، عرض الإسرائيليون على وفد السلطة إرسال أفراد إلى المعبر بشكلٍ غير رسمي، وهو أمر رفضه الوفد.

وبحسب الموقع، هذه هي المرّة الأولى التي يُعقد فيها اجتماعٌ مماثلٌ، مع محاولات إسرائيلية للتعويل على أطراف محلّية في غزّة خارجة على حماس، وسيطرة إسرائيل العسكرية على محور فيلادلفيا وتدميرها معبر رفح في حزيران الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنّ تنسيق السلطة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي بشأن مصير غزّة، يتزامن مع جهودها في تخريب عمل المقاومة في الضفّة الغربية، إذ واظبت خلال الأسبوع الماضي على تفكيك العبوات المزروعة لاستهداف قوّات الاحتلال.

اخترنا لك

مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
26-05-2026
تقرير
مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
الكنيست يستكمل خطّة إعدام الأسرى: محكمة خاصّة للمشاركين بطوفان الأقصى
مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف
تحقيق

مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف

محمد مهاوش
250 ألف أسرة يواجهون العاصفة والسيول بغزّة 
طبيبان وصحافيان وممرّضة لم يُطلق الاحتلال سراحهم

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
25-06-2026
يوميات
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026
25-06-2026
أخبار
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026