انتشر الجيش اللبناني اليوم في بلدتَي رب ثلاثين وطلوسة في جنوب لبنان بعد انسحاب جيش الاحتلال منها، ودخل معه عدد من أهالي البلدة، فيما طلب الجيش وبلديّتا رب ثلاثين وطلوسة التريّث قليلاً حتّى انتهاء عمليات المسح وتفكيك المخلّفات الحربية تجنّباً لأي أذى إضافي. ومن رب ثلاثين، شوهدَت الدبّابات والجرّافات الإسرائيلية في شوارع عديسة، وهي تجرّف المزيد من الطرقات وتخرّب المزيد من المباني.
اخترنا لك
أخبار
26-06-2026
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.
ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.
من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.
المزيد