تحقيقٌ إسرائيليّ في اقتحام «بئيري» يوم 7 أكتوبر   

اعترافٌ بالفشل وتبريرٌ لقتل الاحتلال مستوطنيه

11 تموز 2024

أقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي بفشله في حماية الإسرائيليّين في مستوطنة بئيري خلال طوفان الأقصى، في السابع من تشرين الأول 2023. وكشف التحقيق العمليّاتي الذي أجراه الاحتلال حول معركة بئيري، وأُعلن عنه اليوم، حجم التخبّط لدى قوّات الاحتلال وعجزها عن مجاراة الأحداث، فاعترفت بترك مستوطنيها يواجهون مصيرهم وحدهم، من دون تدخّل أجهزة الأمن. 

وقدّم التقرير تسلسلاً زمنياً لعملية اقتحام بئيري التي قُتل فيها 101 مستوطناً وأسر 32 آخرين، لا يزال 11 منهم أسرى لدى فصائل المقاومة في قطاع غزّة. كما قُتل في العملية 31 عنصراً من الجيش وأجهزة الأمن، بينما أشار التحقيق إلى أنّ 340 مسلّحاً فلسطينياً شاركوا في اقتحام المستوطنة، ولم يتمّ قتل سوى 100 منهم على أرضها. 

وأهمّ الخلاصات التي استنتجها التحقيق، التخفيف من وطأة قصف القوّات الإسرائيلية لأحد منازل المستوطنة حيث قُتل 12 إسرائيلياً مع مقاتلين فلسطينيّين. فأشار التقرير إلى أنّ «إطلاق نيران الدبابة تمّ تنفيذه بشكل مهني لممارسة الضغط على المخرّبين وإنقاذ الرهائن». وأشارت الخلاصات الأخرى إلى عدم استعداد الجيش لسيناريو التسلّل الواسع والمتعدّد الجبهات، والعجز عن تشكيل صورة واضحة لما جرى في وقت سريع وانعدام القيادة والتنسيق والتنظيم وسوء معاملة القوّات الإسرائيليّة للمستوطنين. 

ويأتي نشر هذه التحقيقات حول بئيري بالتزامن مع استمرار الضغط الشعبي على الحكومة الإسرائيلية من أجل إبرام صفقة تبادل لإعادة الأسرى الإسرائيليّين في قطاع غزّة. أما رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، فيصرّ من جهته على استكمال حرب الإبادة على غزّة، هرباً من المحاسبة الداخلية عن الإخفاقات السياسية والأمنية منذ 7 تشرين الأول 2023. 

اخترنا لك

مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
26-05-2026
تقرير
مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
الكنيست يستكمل خطّة إعدام الأسرى: محكمة خاصّة للمشاركين بطوفان الأقصى
مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف
تحقيق

مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف

محمد مهاوش
250 ألف أسرة يواجهون العاصفة والسيول بغزّة 
طبيبان وصحافيان وممرّضة لم يُطلق الاحتلال سراحهم

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
25-06-2026
يوميات
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026
25-06-2026
أخبار
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026