بعد أن هدّد وزير الأمن الوطني في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بالاستقالة اعتراضاً على تجميد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو المضيّ في «الإصلاحات القضائية»، أرضى الأخير حليفه بإقرار تشكيل «الحرس الوطني الإسرائيلي»، وهي ميليشيا جديدة ستكون ذراع بن غفير في الداخل المحتلّ.
اخترنا لك
أخبار
26-06-2026
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.
ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.
من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.
المزيد