بكلمةٍ من خلف الشاشة، خطب أمين عام حزب الله نعيم قاسم في تشييع الأمينَين العامَين السابقين، اليوم الأحد، وتوجّه بكلمته للداخل كما الخارج. طلب من «دعاة السيادة» أن يستفيقوا أمام التجاوزات الإسرائيلية - الأميركية، مؤكّداً أنّ «المقاومة ما خلصت». كما شدّد على أنّ ما تفعله إسرائيل اليوم في جنوب لبنان هو احتلال، ما يتيح حقّ المقاومة، ولكنّ الحزب سوف يتريّث الآن ويتابع تحرّك الدولة دبلوماسياً. وختم قاسم بتحديد أولويات المرحلة: إخراج المُحتلّ وإعادة الأسرى، وإعادة الإعمار الذي هو «التزام للدولة»، وإقرار خطّة الإنقاذ المالية.
اخترنا لك
أخبار
26-06-2026
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن
بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.
ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.
من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.
المزيد