لأوّل مرة: الجيش الأميركي يقصف اليمن بقاذفات «بي-2»

17 تشرين الأول 2024

شنّت الولايات المتّحدة الأميركية وبريطانيا عدواناً مشتركاً جديداً على اليمن مؤلّفاً من 15 غارة، فجر اليوم، واستُخدمَت فيه للمرّة الأولى قاذفات «بي-2» الشَبَحية. وقد طالت تسع غارات منطقتَي كهلان والعيلا شرقي مدينة صعدة، فيما استهدفت ستّ غارات أخرى مناطق في شمال وجنوب العاصمة صنعاء.

بحسب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، فإنّ «الغارات الدقيقة استهدفت خمسة مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض بمناطق يسيطر عليها الحوثيون». وقد ذكر أوستن أنّ اللجوء لقاذفات بي-2 «يقدّم عرضاً فريداً لقدرة الولايات المتّحدة على استهداف المنشآت التي يسعى أعداؤنا إلى إبعادها عن متناول اليد، بغض النظر عن مدى عمقها تحت الأرض، أو مدى تحصينها».

تجدر الإشارة إلى أنّه يندر اللجوء لهذه القاذفات، إذ تُقارب قيمتها المليار دولار، وهي الوحيدة القادرة على حمل أثقل ذخيرة يملكها البنتاغون (GBU-57 MOP) والتي تزن 15 طنّاً. المرّة الأخيرة التي استُخدمت فيها قاذفات بي-2 كان في العام 2017، لقصف مواقع في ليبيا ذُكر أنّها تعود لتنظيم داعش، كما سبق أن استُخدمت في العراق وأفغانستان وكوسوفو.

اخترنا لك

اليمن يُصعّد ضدّ إسرائيل: إطلاق صواريخ وحظر الملاحة الإسرائيلية بالبحر الأحمر
حدث اليوم - السبت 28 آذار 2026
28-03-2026
أخبار
حدث اليوم - السبت 28 آذار 2026
الحوثيون ينضمون إلى الحرب
السعوديّة تقصف شحنة أسلحة إماراتيّة في اليمن
حدث اليوم - الخميس 16 تشرين الأول 2025
16-10-2025
أخبار
حدث اليوم - الخميس 16 تشرين الأول 2025

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
حدث اليوم - الأحد 28 حزيران 2026
حصيلة محدّثة في لبنان: 4,247 شهيداًن، 12,195 جريحاً
الكونغو يتأهّل، لومومبا يكسر جموده
نتنياهو: لبنان أقرّ بحقّنا بالحفاظ على منطقة أمنية
الفضيلة المُدرَّبة
دراسة

الفضيلة المُدرَّبة

علي إبراهيم قيس
قيل هذا الأسبوع: 21 - 27 حزيران 2026