<strong>«مترو الرياض» 10 سنوات من استغلال العمّال المهاجرين </strong>
<strong>«مترو الرياض» 10 سنوات من استغلال العمّال المهاجرين </strong>
<strong>«مترو الرياض» 10 سنوات من استغلال العمّال المهاجرين </strong>

«مترو الرياض» 10 سنوات من استغلال العمّال المهاجرين 

19 تشرين الثاني 2025

كشف تقرير أصدرته منظّمة العفو الدولية، أمس الثلاثاء، عن الانتهاكات التي تعرّض لها العمّال المهاجرون الذين عملوا في مشروع «مترو الرياض»، بين 2014 و2025. واستندت المنظمة في تقريرها إلى شهادات 38 عاملاً من بنغلادش والنيبال والهند، تحدّثوا عن عقدٍ من الاستغلال خلال عملهم على المشروع.

وبحسب الشهادات التي جمعتها «أمنستي»، تعرّض العمال للاستغلال حتى قبل وصولهم إلى السعودية، إذ أُجبروا على دفع رسوم غير قانونية، تتراوح بين 700 و3,500 دولار أميركي، لضمان حصولهم على العمل. أمّا في السعودية، فعملوا بأجور زهيدة ما لا يقلّ عن 60 ساعة في الأسبوع، وصادرت الشركات جوازات سفرهم، وأسكنتهم في أماكن مكتظة وغير صحية، قُدّم فيها طعامٌ رديء الجودة.

وقد طالبت منظمة العفو الدولية السلطات والشركات العاملة في السعودية بتفكيك نظام الكفالة وتعزيز ضمانات الحماية لملايين العمال المهاجرين. كما حذّرت «أمنستي» ومنظمات حقوقية دولية من ضرورة مراجعة نظام العمل المحلي، خصوصاً مع المشاريع الضخمة التي تعتزم السلطات السعودية تنفيذها استعداداً لاستضافة كأس العالم 2034.

اخترنا لك

10 سنوات من التحقيقات: المؤبَّد لقاتل جوليو ريجيني
25-06-2026
أخبار
10 سنوات من التحقيقات: المؤبَّد لقاتل جوليو ريجيني
اشتباه بنقل موادّ عسكرية من ميناء بورسعيد إلى إسرائيل
مختارات من الصحافة الإسرائيلية 25/6/2026
ترامب: أنا حلّال المشاكل
12,000,000,000 $ من الأصول الإيرانية المجمّدة  أُفرج عنها بعد محادثات سويسرا

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
25-06-2026
يوميات
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026
25-06-2026
أخبار
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026