نتنياهو للمحكمة العليا

متمسّكون بمُعتقل «سدي تيمان» للغزّيين

9 تموز 2024

أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المحكمة العليا الإسرائيلية أنّه يجب اتّخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان إبقاء مُعتقل «سدي تيمان» في النقب كمركز احتجاز مؤقت للتحقيق مع المعتقلين الغزّيين وفرزهم قبل نقلهم إلى سجون أخرى، مضيفاً أنّ السجن يحتوي حالياً على 166 معتقلاً من غزّة.

يأتي هذا التصريح بعدما أبلغت المدّعية العامة الإسرائيلية نتنياهو أنَّ وزارة الأمن القومي، برئاسة إيتمار بن غفير، تعيق جهود إخلاء «سدي تيمان»، ويمكن أن يكون لذلك «عواقب وخيمة واسعة».

وكانت المحكمة العليا قد وجّهت أمراً لدولة الاحتلال، في حزيران الفائت، بتحديد ظروف احتجاز المعتقلين في «سدي تيمان». وردّت الحكومة حينها أنّها تعتزم إخلاء المُعتقل بحلول نهاية حزيران، ونقل المحتجزين إلى سجون إسرائيلية أخرى أو إعادتهم إلى غزة، لكنّها عادت وطلبت تأجيل ذلك مرّات عدّة.

وقد تقدّمت منظمات حقوقيّة إسرائيلية بالتماس أمام المحكمة، في أيّار الفائت، طالبت فيه بإغلاق المُعتقل فوراً، وذلك بسبب التقارير عن التعذيب والاغتصاب والتنكيل بالمعتقلين الفلسطينيين من غزّة داخله، إضافةً إلى تمديد احتجاز أعداد منهم لفترات طويلة رغم تبرئتهم.

اخترنا لك

مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
26-05-2026
تقرير
مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
الكنيست يستكمل خطّة إعدام الأسرى: محكمة خاصّة للمشاركين بطوفان الأقصى
مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف
تحقيق

مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف

محمد مهاوش
250 ألف أسرة يواجهون العاصفة والسيول بغزّة 
طبيبان وصحافيان وممرّضة لم يُطلق الاحتلال سراحهم

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
25-06-2026
يوميات
عاشوراء النبطية مختصرة بسبب الاحتلال
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026
25-06-2026
أخبار
حدث اليوم - الخميس 25 حزيران 2026