<strong>«الأولمبية الدولية» تمنع العابرات جنسياً من المشاركة في مسابقات السيّدات</strong>

«الأولمبية الدولية» تمنع العابرات جنسياً من المشاركة في مسابقات السيّدات

28 آذار 2026

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة، فرض اختبارات جينية لتحديد الجنس على جميع اللاعبات في الفئات النسائية، إلى جانب حظر مشاركة العابرات جنسياً وثنائيي الجنس والأشخاص الذين لديهم اختلافات في الخصائص الجنسية، وذلك ضمن إرشادات جديدة لأهلية المشاركة.

وأثار القرار انتقادات واسعة من أكثر من 100 منظمة حقوقية ورياضية وعلمية، بينها الأمم المتحدة. ووصفت الباحثة باولا جربر، المتخصصة في القانون الدولي لحقوق الإنسان، القرار بأنه «إجراء تمييزي وغير مدعوم علمياً وينتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان».

وبحسب المنتقدين، لم تنشر اللجنة البيانات العلمية التي استندت إليها في صياغة الإرشادات، فيما أشارت رئيستها الجديدة كيرستي كوفنتري إلى اعتماد اختبار جين SRY، وهو جين مرتبط بتحديد الذكورة، يعتبره الخبراء مؤشراً مبسّطاً وغير دقيق.

وتأتي هذه الإرشادات في سياق يتقاطع مع موقف إدارة دونالد ترامب المتشدّد إزاء مشاركة العابرين جنسياً في المنافسات الرياضية. وكان ترامب قد وقّع في شباط 2025 أمراً تنفيذياً بعنوان «إبقاء الرجال خارج رياضات النساء»، يفرض على الجهات المموّلة فدرالياً، بما فيها اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، الالتزام بتعريف ثنائي للجنس. كما نسب البيت الأبيض قرار اللجنة الأولمبية إلى هذا الأمر التنفيذي، إذ صرّحت المتحدثة باسمه كارولاين ليفيت بأنّه «هو ما جعل هذا يحصل».

اخترنا لك

 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«مباراة الفخر» توتِّر مصر وإيران
25-06-2026
أخبار
«مباراة الفخر» توتِّر مصر وإيران
المُشجِّع ميشال مبولادينغا: ذاكرة النضال ضدّ الاستعمار والقمع
23-06-2026
تقرير
المُشجِّع ميشال مبولادينغا: ذاكرة النضال ضدّ الاستعمار والقمع
والدة فوزينيا تصل أميركا بعد إعفائها من تكاليف الفيزا
ماذا نعرف عن المنتخبات والأهداف والنجوم؟

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
27-06-2026
أخبار
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«اتّفاق إطاري» من 14 بنداً، هذه هي:
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.