<strong>الحكومة الإسرائيلية توافق على صفقة غزّة</strong>

الحكومة الإسرائيلية توافق على صفقة غزّة

18 كانون الثاني 2025

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، على صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع فصائل المقاومة في غزّة، بعد موافقة الكابينت الإسرائيلي على الصفقة. وقد صوّت وزير الأمن إيتمار بن غفير ضدّ الصفقة، وانسحب من الحكومة، مؤكّداً أنّه سيعود مع عودة الحرب. كما صوّت وزير المالية بتسلئيل سموتريش ضدّ الصفقة، من دون أن ينسحب من الحكومة.

ونشرت وزارة العدل الإسرائيلية قائمةً بالأسرى الفلسطينيين الـ95 الذين سيُطلق سراحهم الأحد، وبينهم دلال خصيب، شقيقة القيادي صالح العاروري الذي اغتيل في الضاحية الجنوبية لبيروت قبل عام، وخالدة جرار، القيادية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

بالمقابل، اشترطت حماس هدوءاً في غزّة قبل 48 ساعة لتتمكّن من تسليم الأسرى الإسرائيليين، يوم الأحد. وسلّمت السلطات الإسرائيلية أهالي الأسرى لائحةً بـ33 أسيراً سيتمّ الإفراج عنهم خلال المرحلة الأولى من الصفقة، وهم من النساء والمسنّين. وقد حذّرت العائلات في مؤتمرٍ صحفي اليوم من أنّ «خرق الاتفاق يُعدّ حكماً بالإعدام على المخطوفين».

يُذكر أنَّ الوسطاء أعلنوا التوصّل إلى الصفقة، الأربعاء الفائت، من دون أن تُعلن إسرائيل موافقتها الرسميّة حتّى اليوم. وتتضمّن المرحلة الأولى من الصفقة التي تمتدّ 42 يوماً، تبادل الأسرى ودخول المساعدات للقطاع وانسحاب جيش الاحتلال من محور نتساريم، إضافةً للسماح بعودة السكّان إلى الشمال في ثالث أسبوع من هذه المرحلة، بينما تنطلق مفاوضات المرحلة الثانية بعد أسبوعين على انطلاق الأولى.

اخترنا لك

مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
26-05-2026
تقرير
مسرحٌ للحفلات على حدود غزّة
الكنيست يستكمل خطّة إعدام الأسرى: محكمة خاصّة للمشاركين بطوفان الأقصى
مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف
تحقيق

مُراقَب، مُتَتَبَّع، ومُستهدَف

محمد مهاوش
250 ألف أسرة يواجهون العاصفة والسيول بغزّة 
طبيبان وصحافيان وممرّضة لم يُطلق الاحتلال سراحهم

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
27-06-2026
أخبار
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«اتّفاق إطاري» من 14 بنداً، هذه هي:
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.