<strong>مجلس الشورى  يؤكد مسؤوليّة الدولة في قضيّة زياد عيتاني</strong>

مجلس الشورى  يؤكد مسؤوليّة الدولة في قضيّة زياد عيتاني

10 آذار 2025

أعلن الممثّل زياد عيتاني، اليوم، صدور قرار عن مجلس شورى الدولة يؤكد مسؤولية الدولة في قضيّته، ويلزمها بالتعويض عليه، وذلك بعد سبع سنوات من اعتقاله واتهامه زوراً بالعمالة لإسرائيل من قِبل جهاز أمن الدولة. 

وكان عيتاني قد رفع دعويَيْن أمام مجلس شورى الدولة في آب 2020، الأولى للمطالبة بتعويض من الدولة عن توقيفه وسجنه وتعذيبه، والثانية للطعن في مرسوم ترقية الملازم أوّل في جهاز أمن الدولة فراس عويدات، الذي تولّى التحقيق معه.

تعود القضية إلى عام 2017، مع اعتقال عيتاني بتهمة «التخابر والتواصل والتعامل» مع إسرائيل، ليتبين أن التهمة ملفقة من قبل المقدم في قوى الأمن الداخلي سوزان الحاج والمقرصن إيلي غبش. أخلي سبيل عيتاني في 13 آذار 2018 بعد إثبات براءته. وحكمت المحكمة العسكرية في نيسان 2021 على غبش بالأشغال الشاقة لمدّة ثلاث سنوات، وخفضت العقوبة إلى سنة ونصف السنة، وحُكم على الحاج لشهرين بجرم «إهمال إفادة رؤسائها عن مخطط غبش».

اخترنا لك

برّي والأجهزة الأمنية في مرمى العقوبات الأميركيّة
22-05-2026
تقرير
برّي والأجهزة الأمنية في مرمى العقوبات الأميركيّة
قضية الأسبوع

أوجه متعدّدة لانهيار النظام

ميغافون ㅤ
طارق النصراوي: ضابط عراقي وهميّ يخدع الأجهزة اللبنانيّة
إشكال بين أمن الدولة وأحد أصحاب المولدات يتطوّر إلى مواجهة في بيروت
عائلة الضحية أسعد رستم تنتظر محاسبة «أمن الدولة»
17-02-2026
تقرير
عائلة الضحية أسعد رستم تنتظر محاسبة «أمن الدولة»

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«اتّفاق إطاري» من 14 بنداً، هذه هي:
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.  
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين
25-06-2026
تقرير
فوز يسار نيويورك بدعمٍ من ممداني: لا لتمويل إسرائيل، لا لقمع المهاجرين