<strong>تفاخر إسرائيلي جديد بجريمة البيجرز</strong>

تفاخر إسرائيلي جديد بجريمة البيجرز

500 جهاز دخل لبنان قبل أسابيع من طوفان الأقصى

25 شباط 2025

في محطة تفاخر جديدة بجريمة الحرب التي ارتكبها الاحتلال في لبنان بأيلول الفائت، كشف رئيس جهاز الموساد دافيد برنياع تفاصيل جديدة حول عملية تفجير أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله. وزعم برنياع، بكلمة له في المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، أنّ «الشحنة الأولى التي احتوت 500 جهاز بيجر دخلت لبنان قبل أسابيع من 7 أكتوبر»، مضيفاً أنّ «البنية التشغيلية الأولى لهذه العملية أقيمت في أواخر 2022». 

وقال برنياع إنّ تفجيرات البيجرز «ضربة حطمت روح حزب الله، وقد احتوت آلاف الأجهزة على مواد متفجّرة أقلّ من تلك الموجودة في لغم واحد». وأشار إلى أنّ تلك العملية كانت حديثة مقارنة بعملية «ووكي توكي» التي تم العمل عليها قبل عقد واستهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بالحزب. وقال إنّ الموساد أدرك أن تفجيرات أجهزة اللاسلكي «لم تكن فعّالة في جميع المواقف القتالية»، فتم إعداد العملية الأخرى التي وصف التخطيط لها بـ«العمل الإبداعي» من قبل عناصر الموساد. 

يُذكر أنّ إسرائيل نفّذت عملية تفجير البيجرز وأجهزة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بحزب الله، يومَي 17 و18 أيلول 2024، ما أدّى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف من عناصر الحزب والعاملين في مؤسساته، وذلك تمهيداً للعدوان الذي شّنته على لبنان. 

اخترنا لك

السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة: عملية «البيجر» أكسبتنا الاحترام
نتنياهو: لا أضرار جانبية بالبايجرات
تعليق

حياتُك العالقة بين المئة غارة والبايجرز

منار شربجي
325 مليون$: كلفة عمليّة أجهزة البايجرز الإسرائيلية في لبنان
حدث اليوم - الأربعاء 17 أيلول 2025
17-09-2025
أخبار
حدث اليوم - الأربعاء 17 أيلول 2025

آخر الأخبار

مواد إضافيّة
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
27-06-2026
أخبار
حدث اليوم - السبت 27 حزيران 2026
 كأس ترامب المُرّة
27-06-2026
تقرير
 كأس ترامب المُرّة
«اتّفاق إطاري» من 14 بنداً، هذه هي:
بين «تحريرٍ كامل» و«إنجاز لإسرائيل»: ما هي أبرز التعليقات على اتّفاق واشنطن؟
قضية الأسبوع

اغتيال آمال خليل

ميغافون ㅤ
توقيع اتّفاق بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بحضور وزير الخارجية الأميركي، وقّع لبنان وإسرائيل «اتّفاقاً إطارياً» أو «إعلان نوايا» في واشنطن، اليوم الجمعة، بعد موافقة «لبنان الرسمي»، وبعد الموافقة الإسرائيلية. وقد وُقّع أيضاً ملحق أمني بالاتّفاق.ويتضمّن «إعلان النوايا» بنوداً متعلّقة بكيفية العمل في جنوب لبنان في المرحلة المقبلة. ويحدّد منطقتَين نموذجيّتَين محتلَّتَين حالياً، على أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي مقابل انتشار الجيش اللبناني فيهما.من المفترض أن تشكّل المنطقتان مدخلاً لانسحابات تالية، من دون عرض جدول زمني واضح لاستكمال الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان. الإعلام الإسرائيلي ذكر أنّ الجيش الإسرائيلي سيبقى في «المنطقة الصفراء»، حتى نزع سلاح حزب الله.